fresh
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات فريش


اكبر منتدى ترفيهى
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 >>> عالم من المعرفة والمعلومات <<<

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
snowwhite أسيرة الحزن
مميز بلا حدود
مميز بلا حدود
avatar

عدد الرسائل : 287
العمر : 36
الموقع : www.fresh.mam9.com
المزاج : هادئ
نشاط عضون :
50 / 10050 / 100

تاريخ التسجيل : 21/11/2008

مُساهمةموضوع: >>> عالم من المعرفة والمعلومات <<<   الأربعاء أبريل 15, 2009 11:40 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتي الكرام سيكون هذا الموضوع مثل موسوعة لبعض المعلومات على هيئة سؤال وجواب اتمنى ان تعم فائدته على الجميع

السؤال : متى اكتشف النحاس والبرونز ؟

الجواب : إن المادة المهمة الأولى التي استخدمها الإنسان كأداة وسلاح هي الحجارة , التي سمي عصرها بالعصر الحجري . بعد ذلك , وفي حوالي العام 3500 قبل الميلاد اكتشف الإنسان طريقة استخدام المعادن . إنه بالطبع لم يهمل الحجارة , لكن المعادن مكنته من صنع أدوات أجمل وحادة أكثر .

كان النحاس هو أول معدن استخدمه الإنسان . لقد كانت تصفيته تتم عن طريق صهر خام النحاس فوق حجارة ساخنة كانت تستعمل للطهي.

لقد اكتشف خام النحاس والتنك في أماكن عديدة في نفس الظروف وكان يعتقد أن صاهرو المعادن الأوائل اكتشفوا , بمحخض الصدفة أن إيجاد معدن أكثر قساوة وأفضل هو بطريقة خلط النحاس مع التنك . هذا الخليط كان البرونز . وكان هذا الخلط يتم بمعدل تسعة أجزاء من النحاس إلى جزء واحد من التنك.

وجدت الأسلحة والأدوات البرونزية في قبور قدماء المصريين في العام 2500 ق. م. لكنه عرف أيضا أن البرونز كان يستخدمه شعوب ما قبل التاريخ قبل تلك الفترة بحوالي ألف سنة على الأقل . لقد سجل اكتشاف البرونز خطوة كبيرة إلى الأمام في التقدم البشري.

المواد الأولى التي صنعت من هذا الخليط كانت بواسطة الصب في قوالب مكشوفة . كان مُشكل المادة يفتت سطح حجر منبسط , ثم يسكب فيه المعدن المصهور ويغطى بطبقة من الطين حتى يبرد ببطء.

السؤال : متى اكتشف الحديد ؟
الجواب : لقد ابتدأ الآن ما يسمى بالعصر الحديدي في عهد الحيثيين ( الشعب الآري العنيف الذي اكتسح شبه جزيرة الأناضول متحدين تحت حكم الملك لا برناس ) بدأ الحيثييون بتوسيع حدودهم في كل الاتجاهات – نحو بحر إيجه في الغرب , ونحو الشرق والجنوب حتى سهول سوريا جنوبي جبال طوروس -.

أثبت هذا الشعب بأنه لا يقهر لأنه قبل أي شعب آخر اكتشف فن تكرير الحديد الخام . لقد قاموا أولا بتسخين خام الحديد حتى يصبح كالعجينة , وفيما هو يبرد كانوا يطرقونه بالشكل المطلوب , سواء كان سلاحا أو أداة . كانت طريقتهم غير ناضجة والحديد كان أبعد من أن يكون صافيا لكنه كان بدون شك يفوق البرونز الذي كان أكثر نعومة وقابلاً للثني.

نمت قوة الحيثيين لكنها اضطربت بسبب المشاكل الداخلية حتى قام الملك تيليبينوس باعتلاء العرش وراثيا وأسس ماعرف بالإمبراطورية الحيثية الحقيقية . قهر الحيثيون الجيش المصري القوي الذي كان بقيادة بطلهم الملك رمسيس الثاني في العام 1286 ق.م. وبالرغم من اختفاء إمبراطوريتهم بعد حوالي خمسين سنة فقد استمرت ثقافتهم لمدة خمسمائة سنة في المقاطعات السورية .



السؤال : من اخترع طريقة الطباعة بالبلوكات الخشبية ؟
الجواب : إن أهم اختراع خرج من الصين كان الطباعة عن طريق استعمال بلوكات خشبية بسيطة , تم تطويرها خلال عهد سلالة تانغ في الفترة من عام 618-907 ميلادياً . كان الخشب حول التصميم المراد طبعه يحفر بعيدا بحيث يرتاح التصميم . كان البلوك بعد ذلك يُحَبًر ويستعمل تحت الضغط إلى المادة ومن ثم على الورق .


قريبا تجدون مجموعه جديدة
دمتم بود وسلام



:q20:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
snowwhite أسيرة الحزن
مميز بلا حدود
مميز بلا حدود
avatar

عدد الرسائل : 287
العمر : 36
الموقع : www.fresh.mam9.com
المزاج : هادئ
نشاط عضون :
50 / 10050 / 100

تاريخ التسجيل : 21/11/2008

مُساهمةموضوع: >>> المجموعة الثانية <<<   الأحد أبريل 26, 2009 12:16 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أحبتي الكرام :مرحبا جئت اليكم بالمجموعة الجديدة من هذه الموسوعة ارجو أن تعم فائدتها علينا جميعا
أترككم مع المجموعة



السؤال : من اخترع المبيدات الحشرية ؟

الجواب : استعمل الصينيون منذ ألفي سنة مسحوق الأفحوان الشرقي لقتل البراغيث . أما في العصور الوسطى وفي عصر النهضة , فقد كان علماء الحشرات يوصون باستخدام مادة الزرنيخ للتصدي لغزوات الحشرات , على نهج أسرة بورجيا الحاكمة التي كانت تلجأ لنفس الوسيلة للتخلص من أعدائها . وما أن حل عام 1861 حتى كانت مركبات الزرنيخ توصف لمعالجة النباتات ضد الحشرات .

وفي نفس الوقت اكتشفت عدة نباتات إستوائية لمكافحة الحشرات , مثل التامبو من البرازيل والإكوادور , والنيكو من سورينام . تحتوي جذور هذه النباتات على مسحوق يدعى روتيفون يؤثر على الجهاز العصبي للحشرات , وقد اكتشفت خصائصه عام 1920 , إلا أن ظهور " الدي . دي . تي >> D.D.T. " الذي تم تركيبه لأول مرة عام 1874 ثم استخدامه كمبيد ابتداء من عام 1939 أزاح الروتينون عن عرشه .

وثد حظر الان استخدام "الدي . دي . تي . D.D.T " في كثير من البلدان , جزئيا أو كليا , لأنه ملوث شديد للبيئة .





السؤال : من اخترع آلة الطباعة ؟

الجواب : ولد جوهان غوتنبرغ في العام 1398 في مدينة ماينز الألمانية لكنه عاش قسما من أوائل حياته في مدينة ماينز الألمانية لكنه عاش قسما من أوائل حياته في مدينة ستراسبورغ . عمل هناك كحرفي لكنه أمضى كل أوقات فراغه يعمل على فكرة خطرت له وهي الطباعة .

عاد إلى ماينز وبالاشتراك مع جوهان فوست , الذي اقترض منه المال لكي يستمر , وبدأ يعمل على طبع الكتاب المقدس باللاتينية بحجم كبير . لقد كان ذلك أشبه بعمل الرهبان , لأن نوع الطباعة الخشبية كان كبيرا ويترك فراغات في بداية بعض الأسطر ليتسنى إدخال حرف ثم تلميعه باليد . انتهى هذا العمل في حوالي العام 1456 مع بعض الكتب والأوراق الأصغر .

وسرعان ما أدرك غوتنبرغ أنه بسبب صعوبة الحفر , فإن النوع الخشبي كان غير كاف , فعمل على تطوير طريقة من نوع الصب يكون من المعدن .

وفي العام 1462 اقتحمت مدينة ماينز بعنف وسُلبَت وهرب عدد من أصحاب المطابع إلى المدن الأخرى.

وفي خلال خمسين سنة, كانت الطباعة مستمرة في أكثر من مايتي مكان في اوروبا وأصبحت الكتب والنشرات متوفرة لمزيد من الناس أكثر من ذي قبل .



السؤال : من اكتشف جزر الهند الغربية ؟

الجواب : في العام 1492 أبحر كريستوفر كولومبوس , القبطان الإيطالي في خدمة إسبانيا , عبر المحيط الأطلسي في سفينة لا يزيد حجمها عن يخت السباق الحديث . شعر البحارة بالامتعاض عندما أبحروا عبر الأطلسي وابتعدت اليابسة عن أبصارهم , وهكذا كان كولومبوس يقوم بمغامرة خطرة .

وبعكس الناس في تلك الفترة , كان كولومبوس يعلم أن الأرض كروية , وقد وضع في حسابه أنه بالإبحار بالاتجاه نحو الغرب سيجد طريقا تجاريا جديدا هاما إلى ثروات بلدان الشرق الأقصى . لقد كانت الخطة جيدة ماعدا شيئين.

الأول : هو أن كولومبوس اعتقد أن العالم كان أصغر بكثير مما هو فعلاً . والثاني , هو أنه لم يستطيع أن يعرف القارتين العظيمتين لأمريكا الشمالية والجنوبية تقعان في طريقه. وهكذا فإنه عندما رأى اليابسة بعد رحلة استغرقت عشرة أسابيع اعتقد أنه وصل إلى أطراف قارة آسيا , ودعا الجزر التي اكتشفها بجزر الهند .

قام كولومبوس بثلاثة رحلات أخرى نحو جزر الهند , وهو ما زال يأمل بأنها جزء من آسيا . توفي في العام 1506 , دون أن يعرف أن الاسبان الذين جاؤا بعده إلى العالم الجديد سرعان ما اكتشفوا ثروات أكبر من تلك التي كان يأمل أن يجدها في آسيا.


تحياتي لكم جميعا cool

دمتم بود وسلام

:q20:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
snowwhite أسيرة الحزن
مميز بلا حدود
مميز بلا حدود
avatar

عدد الرسائل : 287
العمر : 36
الموقع : www.fresh.mam9.com
المزاج : هادئ
نشاط عضون :
50 / 10050 / 100

تاريخ التسجيل : 21/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: >>> عالم من المعرفة والمعلومات <<<   الأحد مايو 03, 2009 2:48 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جئت اليكم يا أحبتي بمجموعه جديدة من المعلومات عسى أن تعجبكم



سؤال : من اكتشف طريق الهند ؟

جواب : إنه البحار البرتغالي فاسكو دا غاما, الذي توج ما يقارب الثمانين عاماً من الاكتشافات عن طريق الإبحار بالطريق البحري إلى آسيا , تاركاً لشبونة , العاصمة البرتغالية , بأربعة سفن في تموز عام 1497. لقد أبحر جنوباً عبر الأطلسي , موفرا الوقت بعد إتباع الساحل . وبعد الاستدارة حول رأس الرجاء الصالح , أبحر صعوداً مع الساحل الشرقي لأفريقيا وزار المدن الغنية للتجار العرب من موزامبيق حتى مومباسا . وعبر المحيط الهندي من ساحل كينيا , وفي ربيع العام 1498 , نزل في الهند عند ميناء كلكوتا التجاري .

وبالرغم من طول هذه الرحلة البحرية , فإن العديد من السفن البرتغالية سرعان ما اتبعوا الطريق التي افتتحها فاسكو دا غاما . المراكز التجارية البرتغالية , التي أصبحت مستعمرات فيما بعد , أنشئت في أفريقيا الشرقية وعلى الساحل الغربي للهند . أصبحت غووا المستعمرة البرتغالية الرئيسية , وظلت تحت السيطرة البرتغالية إلى أن قامت الحكومة الهندية باستردادها في العام 1961.



سؤال : من اكتشف الطريق البحري حول العالم ؟

جواب : استمر البحث عن طريق بحري تجاري جديد بعد اكتشاف أن أميركا تسد الطريق . تطوع البرتغالي فرديناند ماجلان لإيجاد الطريق لمصلحة الحكومة الأسبانية .

أبحر بخمسة سفن نخرها الدود وبحارة من عدة بلدان , في آب عام 1519 . وبحلول نهاية العام كان على مقربة من ساحل أميركا الجنوبية حيث ثار رجاله عندما علموا بخطته للبحث عن مضيق في أقصى جنوب القارة . سحق ماجلان الثورة , وفي تشرين أول – تشرين ثاني من العام 1520 - , أبحر عبر المضيق الذي يحمل اسمه الآن , باتجاه المحيط الباسيفيكي .

وبعد رحلة صعبة ومضنية عبر الباسيفيكي بدون مؤن طازجة , وصل ماجلان إلى الفيليبين . هناك قتل ماجلان في حرب محلية بواسطة رئيس عصابة كان يحاول تحويله إلى الديانة المسيحية . عادت سفينة ماجلان " فيكتوريا " , الوحيدة الباقية , سالمة إلى البرتغال في أيلول من عام 1522 لتكون أول سفينة أبحرت حول العالم .



سؤال: من الذي اخترع المحرك البخاري ؟

جواب : خلافا للاعتقاد السائد , فإن جيمس واط لم يخترع المحرك البخاري . ومع ذلك , فإنه هو الذي جعله أكثر كفاءة .

إن المحركات الأولى استخدمت بخارا يعمل عبر أسطوانة لدفع المكبس عبر الأسطوانة . بعد ذلك كان الماء البارد يصب إلى الأسطوانة لتكثف البخار وتوليد فراغ لإرجاع المكبس قبل تكرار العملية . أدرك واط أن هذا النظام هو غير كاف , ففي عملية تكثيف البخار كانت الأسطوانة تبرد أيضا مما يؤدي إلى هدر قسم كبير من الطاقة في إعادة تسخين الاسطوانة وذلك عند دخول البخار ثانية .

قام واط بحل هذه المشكلة عن طريق استخدام وعاء منفصل كمكثف بحيث تبقى الاسطوانة الرئيسية عند درجة حرارة ثابتة . كما قام أيضا بتغليف الاسطوانة بسترة بخارية للحؤول دون هدر الحرارة واستخدام البخار بدلا من الفراغ لدفع المكبس نزولا وصعودا .



تحياتي للجميع

دمتم بود وسلام


:q20:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
>>> عالم من المعرفة والمعلومات <<<
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
fresh :: قسم التقنيه :: قسم تبادل المعرفه-
انتقل الى: